مدرسة العلوم التطبيقية و الهندسية

الوصف

مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية مدرسة اصيلة بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع الجبل الأخضر. تشكّل مدينة البيضاء في الوقت الحالي واحدة من أهم المراكز العلمية واكثرها حيوية في مجال التعليمي في دولة ليبيا. تم افتتاح مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية بقرار من رئيس فرع الأكاديمية عام 2021 خدمة للمجتمع وتلبية لاحتياجات سوق العمل. المدرسة تسير على منهج الاكاديمية الليبية للدراسات العليا الرئيسية في البحث والدراسة ووفق ما تقتضيه الضوابط والشروط التي تنتهجها الأكاديمية الرئيسية بجنزور.  

د. عبدالخالق عطية ادريس العبيدي - عميد المدرسة

الرسالة

إعداد كفاءات متخصصة في كافة المجالات الهندسية والتقنية المختلفة، باستخدام البرامج التعليمية المعدة من قبل المدرسة وتطويرها بشكل دوري وتمكين الخريجين من القدرة على البحث العلمي وتأهيليهم لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع بما يكفل التنمية الشاملة والمستدامة.

الرؤية

تحقيق التميز والريادة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وذلك بالتطوير والتحديث المستمرين لعمليات التعليم والبحث العلمي ومتطلباتها في جميع المجالات الهندسية والتقنية المختلفة.

 

الأهداف
  • التعريف بخصوصية التعليم الهندسي ومتطلباته وأهميته كمحرك ودافع لكل التطورات التقنية على المستويين المحلي والعالمي.
  • ترسيخ قاعدة البحث العلمي من خلال الاهتمام بالبحث والتطوير في مختلف المجالات الهندسية واقتحام مجال التقنيات الحديثة من خلال تتبعها والمساهمة في أساليب تطويرها بما يساهم في خدمة المجتمع وتطوره وتنمية قدراته.
  • تنمية روح البحث العلمي لدى الطلاب وذلك بالقيام بالدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث.
  • إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية.
  • تزويد القطاعات الخدمية والإنتاجية بكفاءات عالية التأهيل ومتوائمة مع متطلبات سوق العمل.
  • توجيه البحوث لدراسة المشكلات الهندسية والتقنية ذات الإبعاد المحلية والعالمية وضمن إطار سياسات أولويات البحث العلمي الوطنية.
  • التطوير والتحديث المستمر للبرامج التعليمية بما يخدم متطلبات التنمية ومجاراة التطورات التقنية.
  • ربط أواصر التعاون العلمي والتنسيق مع المؤسسات المناظرة في الداخل و الخارج.

الأقسام بالمدرسة

تحتوي المدرسة على 3 أقسام علمية مقسمة الى 3 شعب