استكشاف أساليب التعلم الإدراكي والاحتفاظ بالمفردات بين طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطلبة الليبيين في جامعة درنة
DOI:
https://doi.org/10.58309/dd1psw59الكلمات المفتاحية:
حفظ المفردات، أساليب التعلم الإدراكية، متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةالملخص
تناولت الدراسة فعالية أساليب التعلم الإدراكي في تسهيل تعلم وحفظ مفردات اللغة الإنجليزية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وقد أجريت هذه الدراسة على 30 طالبًا ليبيًا من جامعة درنة في ليبيا، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وكانت الأدوات المستخدمة لجمع البيانات هي: اختبار قبلي لتقييم مستوى الطلاب واختيار عينة الدراسة، واختبار بعدي، واستبيان أساليب التعلم الإدراكية، وتم تحليل البيانات، وأظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق كبير بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، مما يشير إلى أن طرق التدريس المبنية على أساليب التعلم المختلفة لم تؤثر بشكل كبير على حفظ المفردات، كما أظهرت نتائج الاختبار البعدي أن الطلاب ذوي أسلوب التعلم التفاعلي حققوا متوسط درجات أعلى من الطلاب ذوي الأسلوبيين المرئي والقرائي/ الكتابي، ومع ذلك فإن أداء الطلاب ذوي أنماط التعلم الثلاثة لم يكن مختلفا إحصائيا.