الصعوبات التي يواجهها الطلاب الليبيون الدارسون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التحدث بطلاقة دراسة حالة طلاب السنة الرابعة في جامعة عمر المختار
DOI:
https://doi.org/10.58309/zf4dqh36الكلمات المفتاحية:
صعوبات الطلاقة الشفهية، سياق اللغة الإنجليزية الليبية كلغة أجنبية (EFL);، طلاب السنة الرابعة.الملخص
تبحث هذه الدراسة التحديات النفسية والتعليمية التي تؤثر على إتقان اللغة الإنجليزية لدى تسعة وعشرين طالبًا ليبياً من طلاب السنة الرابعة، في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بجامعة عمر المختار بمدينة البيضاء، واستخدمت الدراسة المنهج التكاملي، حيث يجمع بين جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة للطلاب، والملاحظات الصفية السرية ثم تم عرض النتائج في شكل نسب مئوية، توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد عامل واحد له تأثير كبير على طلاقتهم في اللغة الإنجليزية الشفهية. ومع ذلك، كان لكل عنصر تأثير تفاعلي مع الآخر، فالجوانب التعليمية التي تشملها هذه الدراسة هي: -غياب الطلاب، وهيمنة المحاضر على التحدث، ومعرفة المفردات، والأخطاء النحوية، واستخدام اللغة الأم، وعدم كفاية ممارسة اللغة الإنجليزية، والأنشطة الصفية، والموارد التعليمية، أما العوامل النفسية هي: - الخوف من ارتكاب الأخطاء، وسمات الشخصية الانطوائية، وضعف الدافع، ونقص الثقة بالنفس.
منشور
النسخ
- 2025-08-26 (2)
- 2025-08-26 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. صلاح عبد الحميد فرج آدم، آلاء مفتاح عبد الرحمن

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.