مدى احتواء كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بليبيا علي المهارات الحياتية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.58309/r8ng9p38

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوي، كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بليبيا، مهارات الحياة.

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي مهارات الحياة التي يمكن تضمينها في محتوي كتاب أحياء الصف الأول الثانوي بليبيا، ومدي تضمين محتوي الكتاب لمهارات الحياة موضع الدراسة، ومن أجل تحقق هذه الأهداف استخدم الباحثان أسلوب تحليل المحتوي في إطار منهج وصفي تحليلي، عن طريق إعداد قائمة تحليل تضمنت مجالات خمسة رئيسة لمهارات الحياة وهي: الوقاية، البيئية، العلمية اليدوية، التكنولوجية، والاجتماعية وضمت (56) فقرة (مؤشرًا)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:  تضمن مُحتوي الكتاب علي جميع مهارات الحياة موضع الدراسة عدا المهارات البيئية فلم تحصل علي أي تكرارات تذكر، حلت مهارات الوقائية أولاً بتكرار قدره (29) ونسبة (60.42%)، وحلت المهارات التكنولوجية ثانيًا بعدد (10) تكرارات وبنسبة (20.83%)، وحلت المهارات العلمية اليدوية ثالثًا بتكرار قدره (7) ونسبة (14.58%)، وحلت رابعًا وأخيرًا المهارات الاجتماعية بتكرارين ونسبة (4.17%)، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات الحياة.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مدى احتواء كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بليبيا علي المهارات الحياتية. (2024). مجلة أكاديمية الجبل للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 3(1), 34-61. https://doi.org/10.58309/r8ng9p38