واقع ممارسة التنظيم الإداري داخل المعاهد الفنية المتوسطة وعلاقته بتحقيق أهدافها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات "مدينة شحات أنموذجا"

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.58309/jpt5mz40

الكلمات المفتاحية:

التنظيم الإداري- المعاهد الفنية – المعلمون والمعلمات

الملخص

أولت معظم الدول للاهتمام البالغ بالتعليم الفني(المهني)، وأجريت العديد من الدراسات حوله؛ لكونه استثماراً مهماً لتغذية القطاعات المهنية المختلفة؛ من أجل الوصول إلى التنمية الشاملة بكافة أبعادها، وبما أن المعاهد الفنية المتوسطة تمثل جانباً هاماً في البناء التعليمي في ليبيا، فإن الضرورة تستدعي وجود تنظيم إداري فعال داخل هذه المعاهد. وعليه فأن هذه الدراسة هدفت إلى التعرف على واقع التنظيم الإداري داخل المعاهد الفنية المتوسطة بمدينة شحات، مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع البيانات، ويشمل مجتمع الدراسة على معلمي ومعلمات المعاهد الفنية المتوسطة بمدينة شحات، الذين بلغ عددهم (113) معلماً ومعلمة في أربعة معاهد فنية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها عدم شعور المعلمين بروح العمل داخل المعهد، وعدم مراعاة المدير لظروف المعلمين في إسناد العمل، وأنه لا يحرص على المرونة في تصميم الدليل التنظيمي.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

واقع ممارسة التنظيم الإداري داخل المعاهد الفنية المتوسطة وعلاقته بتحقيق أهدافها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات "مدينة شحات أنموذجا". (2023). مجلة أكاديمية الجبل للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2(2), 257-276. https://doi.org/10.58309/jpt5mz40