تقييم التعلم مع الأسئلة المتعددة الخيارات والأسئلة القصيرة في الامتحانات النهائية لعلم الادوية

المؤلفون

  • علي بانيقيش قسم علم الادوية و السموم، كلية الصيدلية، جامعة بنغازي، ليبيا
  • عبد السلام الفويرس .قسم علم علم الادوية و السموم، كلية الصيدلة، جامعة عمر المختار،ليبيا
  • Mustafa Alssageer كلية الصيدلة، جامعة سبها، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

Pharmacology، MCQs، SEQs، cognitive level، IWFs

الملخص

أكثر ما يمكن أن يستخدمه مدربو بروتوكولات التقييم الأكثر شيوعاً لتقييم أهداف تعلم الدروس الدراسية هي الأسئلة ذات الخيارات المتعددة (المجموعات القطرية) والأسئلة القصيرة (SEQs). وليس من السهل تصميم نماذج تقديرية فعالة أو دراسات تقديرية دقيقة لتقييم المهارات المعرفية الدنيا والعليا. ولذلك فإن بنود (أسئلة) الاختبار الرديئة التركيب تمثل مشكلة واسعة الانتشار تؤدي إلى الفشل في تقييم أهداف التعلم وتؤثر سلباً على معدلات النجاح. وكان الغرض من هذه الدراسة تقييم نوعية الأسئلة المتعددة الاختيارات وتحديد المستوى المعرفي للأسئلة القصيرة باستخدام ثلاثة فحوص نهائية مكتوبة في علم الأدوية. وأُجريت ثلاثة فحوصات نهائية لطب الأدوية لطلاب الصيدلة في السنة الثالثة في ثلاث سنوات متتالية: 2020 و 2021 و 2022.  وجرى تقييم الأسئلة المختارة على النحو التالي: )أ( التقيد بالمبادئ التوجيهية المقبولة عموما لكتابة أسئلة الاختيارات المتعددة و )ب( المستوى المعرفي على النحو الذي يحدده تصنيف بلوم. وكانت النتائج 38 عيباً كتابياً ((IWFs) (53.5 في المائة)، و24.8 سؤالاً (59.15 في المائة) كانت تقيّم الاستشهاد الوقائعي باختبار المستوى المعرفي الأدنى (C1). وعلى النقيض من ذلك، في الأسئلة الموجزة، كان هناك 22 سؤالاً (53.7 في المائة) لتقييم المستوى المعرفي المتوسط.(C2). ولتقييم الأهداف التعليمية للطلاب تقييماً فعالاً، يجب تدريب المعلمين على كيفية بناء (الأسئلة) التي تغطي المستويات المعرفية بشكل جيد وواضح.

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

بانيقيش ع., الفويرس ع. ا., & Alssageer, M. (2023). تقييم التعلم مع الأسئلة المتعددة الخيارات والأسئلة القصيرة في الامتحانات النهائية لعلم الادوية. مجلة أكاديمية الجبل للعلوم الأساسية والتطبيقية, 2(1). استرجع في من https://lajak.edu.ly/journals/index.php/aajpas/article/view/47

إصدار

القسم

Articles