تقييم عملية إدارة مكب النفايات الصلبة بمدينة البيضاء ودراسة طرق إعادة تأهيله وتخفيف الآثار السلبية الناتجة عنه
DOI:
https://doi.org/10.58309/3hj8dg33الكلمات المفتاحية:
إدارة المكبات – المكب العشوائي – تقييم المكبات– أعادة التأهيل – مكب مدينة البيضاءالملخص
تُعانى مدينة البيضاء بالدولة الليبية من مشكلة عدم توفر مكب صحى آمن للتخلص من المخلفات الصلبة، حيثُ ان المكب الحالي يعتبر مكب مفتوح لا يتطابق مع المواصفات والمعايير البيئية، وبما ان المدينة شهدت نمواً سكانياً وعمرانياً ملحوظاً، وما ترتب على ذلك من زيادة في أنتاج النفايات التي يتم التخلص منها في المكب، وما يُصاحبها من اخطار بيئية وصحية، مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذه المُشكلة، واعداد دراسة لتقييم عملية إدارة وتشغيل هذا المكب و تحديد مدى صلاحيتهُ، والعمل على تخفيف الآثار البيئية الناتجة عنهُ بأعاده تأهيله، وهى عملية يجب أن تتم وفق منهجية مُحددة للمُساعدة على وضع أنسب الخيارات والحلول التقنية للتخفيف من آثاره البيئية لأقصى درجة؛ ومن اجل ذلك تم الاستعانة بأحد المناهج المُعتمدة دولياً والمستخدمة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) لتقييم المخاطر الناتجة عن مكبات النفايات بالدول النامية، ودعم القرار لتحديد أنسب الخيارات لأجراء المعالجة والتأهيل بناءً على مستوى المخاطر الناتجة عن المكب، وهذه الأداة تعرف باسم(النهج المتكامل القائم على المخاطر) و اختصارا (IRBA) (INTEGRATED RISK BASED APPROACH) وهى عبارة عن أداة لصُنع القرار لتحديد أمكانية أعادة تأهيل واستصلاح مكبات النفايات، وفيها يتم قياس مجموعة من الخصائص بحيث يكون لكل خاصية وزن مُحدد خاص بها بناء على قوة تأثيرها ودرجة الخطورة التي تشكلها، و يكون اجمالي الاوزان الموزعة على 27 خاصية هو 1000، وبناء على القياسات التي يتم اجراؤها لكل خاصية يتحدد مقدار شدتها على مؤشر الحساسية والذى يتراوح بين (0 1)، بحيث يُشكل الصفر انعدام شدة التأثير او عدم وجودة للخاصية المُقاسة على مؤشر الحساسية، اما الواحد الصحيح فأنه يشكل الشدة القصوى على مقياس الحساسية، وبالنسبة لعدد 27 خاصية فأن القيمة النهائية هي عبارة عن المجموع التراكمي لنواتج حاصل ضرب وزن الخاصية في مقدار الحساسية لجميع المتغيرات المدروسة، وبناءً على هذا المجموع يتم تقييم النتيجة المتحصل عليها لمعرفة مستوى الخطر الناتج عن المكب واقتراح الاجراء المناسب الموصي به، والتي أتضح من خلالها أن المجموع الكلى لمؤشر المخاطر لمنهجية (IRBA) في مكب مدينة البيضاء كان بمقدار (602.32)، وهذه القيمة وفقا لمعايير تقييم الخطورة للمكبات تشير الى احتمالية وجود خطر مرتفع والحاجة الى أغلاق المكب مع عدم وجود المزيد من المكبات في المنطقة. ووفقاً للدليل الصادر عن اللجنة الوطنية لأداره المُخلفات الصلبة التابعة لوكالة التعاون الدولي اليابانية بخصوص القفل الآمن لمواقع التخلص من النفايات، فأن عمليات التأهيل والقفل الآمن الذي يتوافق مع مكب مدينة البيضاء يتضمن تثبيت المُنحدرات والميول الحرجة، وإقامة الحواجز الساندة، وتنفيذ غطاء نهائي لسطح المكب، وتنفيذ مرافق تصريف مياه الامطار وآبار التخلص من الغازات، وبركة تجميع السائل الراشح، وانشاء سياج على مُحيط المكب، ولوحات تحذيرية، وبوابة حراسة على المدخل الرئيسي
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Gasem A. B. Mohamed

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة أكاديمية الجبل للعلوم الأساسية والتطبيقية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها المجلة، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).